وظائف الموارد البشرية Fundamentals Explained

Wiki Article



تُقدم برامجنا التدريبية من خلال أساليب تدريبية مختبرة ومعدة من قبل خبراء في المجال دراسة ذاتية

إعداد حزم المكافآت والجزاءات مع السياسات الشركة المنصوص عليها في القانون.

مجال الموارد البشرية لا يعد مستقلاً بذاته، بل أنه يرتبط بالعديد من المجالات التالية:

شرودن وشيرمان بي: إدارة الموارد البشرية تشتمل على عمليات أساسية يجب أداؤها وقواعد يجب إتباعها، والمهمة الرئيسية لمدير الأفراد هي مساعدة المديرين في المنشأة وتزويدهم بما يحتاجوه من رأى ومشورة تمكنهم من إدارة مرؤوسيهم بفعالية أكثر.

هذه مجرد بعض الإجابات على سؤال حول ماذا يفعل مدير الموارد البشرية؟ مسؤولية مدير الموارد البشرية هائلة؛ إنه يدير سلسلة كاملة في كل جانب من جوانب العمليات اليومية للشركة.

مثلًا، قد يحتاج متخصصو المبيعات إلى مهارات التفاوض والإقناع والقدرة على بناء علاقات قوية مع العملاء المحتملين.

✓ الخطوات التي تسبق تقديم عرض العمل والخطوات التي تلي تقديم عرض العمل.

تقدير تكاليف الموارد البشريّة وإعداد الموازنات الخاصّة بها.

التحويلات والترقية: يتم شغل الموقع الوظيفي من خلال التوظيف داخل المنظمة. كما من المرجح أن تحتفظ الشركات التي توفر فرص نمو وظيفي بقوتها العاملة.

التطوير التنظيمي هو العملية التي تنفذ فيها المنظمة خطة لتحسين قوتها العاملة الحالية لتلبية متطلباتها الحالية والمتوقعة. حيث تشتمل على زيادة فعالية المنظمة من خلال تحسين العمليات والأنظمة.

فهم وتطبيق قوانين العمل: يتلقى متخصصو الموارد البشرية تدريبًا مستمرًا حول قوانين العمل المحلية، مثل نظام العمل السعودي وقوانين المعاملات المدنية وقوانين الإجازة وغيرها، معلومات إضافية لضمان الامتثال الكامل لهذه القوانين.

قسم الموارد البشرية يتجاوز عملية التوظيف، حيث أنه يلعب دورًا هامًا في العمليات اليومية للشركة. فلن تنجح الشركة بدون وجود إدارة موارد بشرية مميزة.

من خلال تسجيلك على شبكة مهنتي، فإنك توافق على شروط خدمات شبكة مهنتي وتوافق على سياسة ملفات تعريف الارتباط‎ وسياسة الخصوصية الخاصة بنا، وتوافق على الاتصال من قِبل أصحاب العمل عبر شبكة مهنتي.

إدارة التعويضات والمزايا من أهم جوانب الموارد البشرية ويشمل هذا الجانب الأجور والرواتب، التأمين الصحي، ووقت الإجازات، وخطط التقاعد. 

Report this wiki page